المقدمةدائرة قياس وفحص جهد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السيارة 12 فولت
قلب الدائرة هي الدائرة المتكاملة LM3914 وهي من الدوائر المتوفرة والرخيصة ..
أهم ما يميز هذه الدائرة المتكاملة هي أنها لا تحتاج لجهد محدد ومنظم لكي تعمل .. وبدون مصدر تغذية خارجي .. أي انها يمكن أن تؤدي وظيفتها حتى لو كانت البطارية المفحوصة ضعيفه ..
الدائرة الالكترونيةشرح الدائرة الالكترونيةعند الضغط على زر الأختبار .. تقوم البطارية المفحوصة بتغذية مجزء جهد مكون من مقاومتين R1 , R2 ..
والغرض منها هي أعطاء جهد ضعيف جدا الى الدائرة المتكاملة " 1.25 فولت أو أقل "
تصميم الدائرة القياسي يقوم بفحص جهد البطارية من 8 الى 12 فولت .. لكنك تستطيع تغير المقاومة المتغيرة R3 لكي يقيس جهد بين 0 الى 12 فولت ..
يوجد مكثف تنعيم على طرفي البطارية 4700uF 16V .. هذا المكثف سيمسح اي تذبذب في الجهد في ما اذا كانت الدائرة متصلة مع البطارية ومحرك السيارة يعمل ..
ضبط الدائرة- قم بضبط المقامة المتغيرة R2 على قيمة 10450 أوم ..
- أضبط المقاومة R3 حتى يضيىء أول دايود ضوئي من الأعلى " 8 فولت " قيمة المقاومة تقريبا 19 كيلو أوم
عناصر الدائرة الالكترونيةR1 = 100k
R2 = 20k أو أعلى
R3 = 20k أو أعلى
R4 = 5.1k
IC's LM3914
10 ثنائيات ضوئية LED