منتديات سحر الكلام لايف


منتديات سحر الكلام لايف منتديات الابداع والعلم والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اختر من القائمة


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 371 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قمر صباح فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5979 مساهمة في هذا المنتدى في 1722 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 الطائرة الحربية15-F

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الجعافر
مشرف
مشرف
avatar

الدولة : الوطن العربي
الاوسمة : بلا وسام
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22
نقاط : 16270
التقيم : 10
تاريخ التسجيل : 15/03/2010

مُساهمةموضوع: الطائرة الحربية15-F   2010-05-04, 12:42 am

آلسـلام عليكم ورحمــة الله وبركآته


مقاتلة F-15 أمريكية

طائرة مقاتلة هي طائرة عسكرية تستهدف في المقام الأول مهاجمة الطائرات الأخرى، على خلاف قاذفة القنابل والتي صممت في أساسا للهجوم على الأهداف البرية عن طريق إسقاط القنابل.الطائرة المقاتلة صغيرة نسبيا، و سريعة، وأيضا سهل المناورة بها. الطائرة المقاتلة هي الوسيلة الأساسية للقوات المسلحة لكسب التفوق الجوى . على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، كان التفوق الجوى عنصر من أهم عناصر النصر في الحروب الحديثة، ولا سيما الحروب التقليدية بين الجيوش النظامية على عكس حرب العصابات. إن إقتناء و صيانة طائرة مقاتلة تمثل نسبة كبيرة جدا من الميزانيات العسكرية في الجيوش الحديثة.


مقدمة

يعود تأريخ إبتكار الطائرات المقاتلة إلى أوائل الحرب العالمية الأولى (1914-1918) حيث كانت الطائرة المقاتلة مصنوعة من بدن خشبي خفيف ومجهزة برشاش خفيف أيضاً وكانت المعارك الجوية تجري على نطاق قريب وخفيف إذا جاز التعبير.

بعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها إنتبه القادة العسكريون إلى الدور المتنامي للطائرة المقاتلة وبات من الضروري تواجدها لدى أي قوة جوية حيث جرى العمل المضني والمتوالي عند القوى الصناعية العالمية التي كانت قد دخلت عصر المنافسة الصناعية وبدات تركز على التسلح وتطوير القدرات العسكرية كدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، بريطانيا، أيطاليا، اليابان، فرنسا، روسيا، وغيرهم.

كانت الطائرات المقاتلة من الجيل التالي أكثر صلابة من ناحية تصميم البدن وأقوى تسليحاً وحلت محل المحركات الخفيفة المستخدمة في الحرب العالمية الأولى محركات مكبسية أكثر قوة وتطوراً وقدرة على الارتفاع والمناورة بالطائرة والتسارع في الجو. تاريخيا،ً يصنف العسكريون (أو المؤرخون العسكريون) الطائرات المقاتلة إلى أجيال معينة من الجيل الأول إلى الجيل الخامس حيث صنفت المقاتلة الأمريكية البرق F-35 Lightingen (الصفحة الإنجليزية لتلك الطائرة) على أنها من الجيل الخامس للمقاتلات.

بالعودة إلى تاريخ الصناعات العسكرية شهدت الحرب العالمية الثانية التي دارت رحاها على المسرح الأوروبي نقلة نوعية في سلاح الطائرات المقاتلة التي ألقيت عليها أعباء كبيرة وتحملت جزءاً كبيراً من الصراع الجوي بين القوى المتحاربة, فقد بنى الألمان طائرات مقاتلة متفوقة للغاية ورائعة الأداء كانت تكيل ضربات موجعة لقوات الحلفاء من قبيل (دورنير Dornier Do 17- فوك Focke-هنكل Heinkel)وكذلك المقاتلة الألمانية الشهيرة مسرشمت.

بينما انتج الحلفاء بدورهم سلسلة طائرات مقاتلة منها الكورسير عند الولايات المتحدة والسبتفاير عند بريطانيا.

واليوم تعد الطائرة المقاتلة من العناصر الهامة والتي لا غنى للقوة الجوية الحديثة في العالم لتحقيق التفوق الجوي في ميدان الحرب. حيث أن التفوق الجوي (الذي توفره الطائرة المقاتلة) كان ولا يزال عنصراً حاسماً في تحقيق النصر في أكثر الصراعات التقليدية بين الجيوش النظامية من فترة انتهاء الحرب العالمية الثانية ولحتى اليوم.


الحرب العالمية الأولى

كان القتال الجوي الذي يجري بين مقاتلتين في حقبة الحرب العالمية الأولى عبارة عن اشتباكات خفيفة وقريبة المدى بين طائرتين من ذوات الجناح المزدوج المصنوعة من الخشب والورق المقوى والمزودة بمدفع رشاش مركب على إحدى الجوانب أو بالقرب من كابينة الطيار أو المدفعي (في حالة الطائرة ذات المقدين) حيث كان يجري التعرف البصري من قبل الطيار أو الطيار المساعد على الأهداف المعادية من القاتلات وطائرات الإستطلاع أوالقاذفات المعادية ومن ثم يجري الدخول في اشتباك بالمدفع الرشاش ويعتمد الأمر كله على مكر الطيار قائد الطائرة وعلى دهائه و خفه تنفيذه للحركات البهلوانية من أجل الإطباق على الطائرة المعادية وتوجيه سبطانة المدفع الرشاش اليها لإصابتها وإخراجها من المعركة.

وأحياناً كان الطيار يصيب بإطلاقاته ريش مروحة محرك طائرته لدى إشتداد القتال والإشتباك الجوي وفقدان القدرة على التركيز احياناً. وبما ان التعرّف إلى الأهداف كان بالنظر المجرد فقد دعت الحاجة في وقت لاحق إلى وسيلة ما لتميز الطائرات الصديقة عن تلك المعادية حيث لجأ الطيارون أول الأمر إلى دهن مقاتلاتهم بألوان مختلفة لتميزها عن العدو (انظر البارون الأحمر الطيار الألماني) ولاحقاً بدأت القوات الجوية في وضع علامة مميزة لها على جوانب بدن الطائرة المقاتلة وعلى سطح الأجنحة حيث كانت البداية لرمز القوات الجوية (Airfoce Mark) التي تميّز القوات الجوية اليوم عن بعضها.


الفترة الفاصلة بين الحربين العالميتين (1918-1938)

شهدت الفترة الفاصلة بين الحربين العالميتين تطورا بوتيرة بطيئة للطائرات المقاتلة حيث يمكن حصر أبرز نقاط التطور في تخلص المقاتلات من البدن الخشبي المقوى بالقماش حيث حلّ محلها هيكل من المعدن أكثر قوة وصلابة وتحسينات عامة على القوة الدافعة لمحركاتها وظهرت انطمة مبتكرة على المقاتلات من قبيل نظام تبريد درجة حرارة المحرك (الذي سوف يجد طريقه إلى طائرات الجيل التالي التي شاركت في الحرب العالمية الثانية) مما زاد من قدرة تحمل المحركات.


الحرب العالمية الثانية

شكّل القتال الجوي (حرب المقاتلات) جزءاً هاماً من النزاع المسلح العالمي الذي نشب بين الفرقاء الأوربيين المتصارعين في عموم أوروبا والمحيط الهادي.

توفر القدرة على الإستطلاع, إرهاق العدو بتوالي الغارات, وحرمان القوات الأرضية من التمتع بالحرية في بلوغ اهدافها كان من مباديء العقيدة العسكرية الألمانية. عدم تمكن الألمان من تحقيق التفوق الجوي بواسطة سلاح المقاتلات كان له أثر كبير في عدم التحمس الألماني في البدء لإجتياح بري للجزر البريطانية, أنظر عملية أسد البحر.

يمكن تلمس تأثير القوة الجوية وسلاح مقاتلات في الجملة التي كتبها في يومياته القائد الألماني رومل حيث كتب : "كل من يواجه القتال, حتى مع أكثر الأسلحة تطوراً ضد عدو يتمتع بالتفوق الجوي, يشبه من يقاتل على طريقة الوحشيين ضد قوة نظامية, حتى بوجود نفس العوائق ونفس فرض النجاع.

الطائرات المقاتلة التي صنعت تأريخ الحرب العالمية الثانية كانت تجسّد حقبة التطور التقني في الثلاثينات من القرن العشرين, المحرّكات المكبسية تتابع عليها أعمال التطوير والتحسين بشكل مستمر حتى وصلت الصناعة الجوية في مجال المقاتلات إلى إنتاج المقاتلة الألمانية الشهير مسرشميت م 262 Messerschmitt Me 262 التي قاربت سرعتها 400 ميل/ساعة (600 كم/ساعة) التي قاربت فيما بعد سرعاتها كي تلامس سرعة الصوت في اواخر الحرب. بدت عقبات تخطي سرعة الصوت والتي كانت تتمثل بإنهيار بدن الطائرة وتمزيقها تحت وطأة الضغط الشديد بدت أقل شيئاً فشيئاً بسب التطور الثابت التي كانت تشهده المقاتلات.


فترة ما بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية 1944 - 1953

بدء إنتاج الجيل الأول للمقاتلات التي تطير بواسطة محركات نفاثة فعلياً مع حلول أواخر الحرب العالمية الثانية والتي سبقت فيها ألمانيا النازية دول الحلفاء في هذا المضمار, وبمقاتلتها الشهيرة Messerschmitt (مسر شميدت) التي خرجت إلى الساحات القتال الجوي في فترة كانت ألمانيا تستكمل فصول انهيارها العسكري وبدأت تفقد أراضيها أمام جحافل قوات الحلفاء, أدهشت المسر شميدت صاحبة البدن الرفيع والمحركين النفاثين المثبتين أسفل جناحيها طياري الحلفاء الذين لم يكن بوسعهم الهروب أمام إنقضاضها المفاجيء على طائراتهم بسرعات مضاعفة من تلك التي كانت عليها طائراتهم المزودة بمحركات مكبسية, بالطبع كانت للمسر شكيدت عيوبها الكثيرة كطائرة كانت أول درجة من سلم المقاتلات النفاثة لكنها كانت تمثل نقطة تأريخ للمقاتلات النفاثة الأسرع من الصوت, استمر العمل والتطوير شيئاً فشيئاً خلال الحقبة التي نتحدث عنها والتي تنحصر بين الأعوام 1944 لغاية 1953.

كان الجيل الأول من المقاتلات النفاثة بعيدة للغاية عن الكمال والمثالية, حيث كان عمرها التشغيلي يقاس أحياناً بالساعات فقط ! وكانت المحركات صاحبة الضوضاء والصخب المرتفع في الأداء تتميز بضخامتها وثقلها وهشاشة بنيتها وكان التحكم بالسرعات وزيادتها وخفضها يجري بصورة بطيئة وغير آمنة أحياناً. هناك نقاط بحد ذاتها تميز التطور التقني للمقاتلات في هذه الحقبة ومنها إدخال تصميم الأجنحة القابلة للإزالة بسرعة من المقاتلة, إدخال نظام كرسي القذف للطيار المقاتل حينما يوشك على فقدان طائرته في القتال
أو بسبب عطل فني.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الجعافر
مشرف
مشرف
avatar

الدولة : الوطن العربي
الاوسمة : بلا وسام
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22
نقاط : 16270
التقيم : 10
تاريخ التسجيل : 15/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الطائرة الحربية15-F   2010-05-04, 12:44 am

هذا هو الموضوع عن الطائرات الحربية زي ماوعدتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s7r alklam
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة : سوريا
الاوسمة : وسام التواصل
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 499
نقاط : 24552
التقيم : 14
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الطائرة الحربية15-F   2010-05-04, 2:10 am

شو هذا الابداع اخ ابو الجعافر مشكور يالغالي وربي يسلم دياتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين حيدر
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الدولة : سوريا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 34
نقاط : 16309
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الطائرة الحربية15-F   2010-05-04, 3:24 am

شكرا ابو الجعافر نورتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامي
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة : السعودية
الاوسمة : بلا وسام
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1062
نقاط : 43253
التقيم : 14
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الطائرة الحربية15-F   2010-05-05, 4:25 am

مشكور على تلبيت الطلب
والله معلومات
كثير مفيده الله يسعدك
تقبل مروري
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوهـــد
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

الدولة : سوريا
عدد المساهمات : 620
نقاط : 27088
التقيم : 10
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: الطائرة الحربية15-F   2010-08-18, 4:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النعيمي T A T O T
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة : سوريا
الاوسمة : وسام الكاتب المميز
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 725
نقاط : 38179
التقيم : 10
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
العمر : 27
الموقع : جوى روح أميرة الروح

مُساهمةموضوع: رد: الطائرة الحربية15-F   2010-10-14, 7:21 pm

مشكوووووور ياااغالي




وعنجد


موووضوووع


ذووووو


فاااائدة








النعيمي T A T O T
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطائرة الحربية15-F
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سحر الكلام لايف :: قسم هندسة الطيران-
انتقل الى: